منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة
مرحبا زائرنا الكريم بمنتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

ما رأيكم في المنتدى ؟

91% 91% [ 10 ]
9% 9% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 11

المواضيع الأخيرة
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني

» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني

» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
الثلاثاء 07 أغسطس 2018, 1:18 am من طرف عادل الصداقي

» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم

» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى

» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى

» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى

» أثر الانقراض عل البيئة
الخميس 26 أبريل 2018, 6:01 am من طرف عماد الدين مصطفى

» الاستعداد للاختبارات
الأحد 08 أبريل 2018, 2:35 pm من طرف أشرف خليفة

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جابر علي خبراني
 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 361 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرجاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4065 مساهمة في هذا المنتدى في 1525 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين

سبتمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

العدد في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

العدد في اللغة العربية

مُساهمة من طرف حسن فيود في الإثنين 17 أبريل 2017, 8:46 am

أولًا : الأعداد المفردة 
ويقصد بها الأعداد ( من واحد إلى عشرة ) 
العلاقة بين العددين ( 1و 2 ) والمعدود هي الموافقة أي إذا كان المعدود مذكرًا فإن العددين مذكران ( كتاب واحد وكتابان اثنان ) وإذا كان المعدود مؤنثًا فإن العددين مؤنثان ( درجة واحدة ودرجتان اثنتان ) 

العلاقة بين الأعداد من ثلاثة إلى عشرة والمعدود هي المخالفة أي إذا كان المعدود مذكرًا فإن العدد مؤنث ( ثلاثة كتب وثمانية أقلام ) وإذا كان المعدود مؤنثًا فإن العدد مذكر ( خمس درجات وسبع درجات ) 

ملحوظة معدود الأعداد من ( ثلاثة إلى عشرة ) جمع مجرور ويعرب مضافًا إليه 

العلاقة بين الأعداد مئة ومضاعفاتها وألف ومضاعفاته ثابتة لا تتغير أي تلزم حالة واحدة بغض النظر عن المعدود سواءً أكان مذكرًا أم مؤنثًا ( مئة كتاب ومئة قصة وألف كتاب وألف قصة ) 
الـمـقصود بـمضاعفات مئة أي التي تقبل القسمة عليها بدون باق والمقصود بمضاعفات ألف أي التي تقبل القسمة عليه بدون باق 
ملحوظة معدود مئة ومضاعفاتها وألف ومضاعفاته مفرد مجرور ويعرب مضافًا إليه 

ثانيًا : الأعداد المركبة 
ويقصد بها الأعداد ( من أحد عشر إلى تسعة عشر )
العلاقة بين العددين ( 11و12 ) والمعدود هي الموافقة في كلا الجزأين فإذا كان المعدود مذكرًا فالعدد مذكر في كلا الجزأين ( أحد عشر كتابًا واثنا عشر قلمًا ) وإذا كان المعدود مؤنثًا فالعدد مؤنث في كلا الجزأين ( إحدى عشرة درجة واثنتا عشرة درجة ) 

العلاقة بين الأعداد ( من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر ) هي المخالفة في الجزء الأول والموافقة في الجزء الآخر( الثاني ) فإن كان المعدود مذكرًا فالجزء الأول من العدد مؤنث والجزء الآخر مذكر ( سبعة عشر كتابًا ) وإن كان المعدود مؤنثًا فالجزء الأول من العدد مذكر والجزء الآخر مؤنث ( سبع عشرة درجة ) 

وهناك طريقة أخرى لمعرفة العلاقة بين الأعداد ( من 13 إلى 19 ) وهي لا تجتمع التاءان ولا تحذفان وحق الجار على جاره الموافقة فالجار الأول هو الجزء الآخر ( الثاني ) من العدد والجار الآخر هو المعدود 

ثالثًا : ألفاظ العقود 
ويقصد بها الأعداد ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 ) وهي تأخذ حكم مئة ومضاعفاتها وألف ومضاعفاته أي أن العلاقة بينها وبين المعدود ثابتة لا تتغير أي تلزم حالة واحدة ( عشرون كتابًا وعشرون درجة ) 

رابعاً الأعداد الـمتعاطفة 
ويقصد بها ( من 21 إلى 99 ما عدا ألفاظ العقود ) 
العلاقة بينها وبين المعدود : يأخذ المعطوف عليه حكم الأعداد المفردة والمعطوف يأخذ حكم ألفاظ العقود ( واحد وعشرون كتابًا واثنان وثلاثون قلمًا وإحدى وعشرون درجةً واثنتان وعشرون درجةً وسبعة وعشرون رجلًا وسبع وعشرون درجةً ) 

معدود الأعداد 
( من 11 إلى 99 ) مفرد منصوب ويعرب تمييزًا 

إعراب الأعداد 
يعرب العددان ( 1، 2 ) نعتًا إذا سبقهما معدودهما ( عندي كتاب واحد وقصتان اثنتان ) والعدد ( 1 ) تظهر الحركات على آخره والعدد ( 2 ) يعرب إعراب الـمـثـنـى ؛ الألف رفعًا والياء نصبًا أو جرًا 
ويعربان حسب موقعهما في الجملة إذا تأخر معدودهما ( عندي واحد من الكتب ولك اثنتان من القصص )

إعراب بقية الأعداد 
هو إعراب معدودها بدونها فإذا أردنا أن نعرف إعراب العدد فإننا نحذف العدد ثم نعرب المعدود فنجد أن العدد يأخذ إعراب المعدود
( اشتريت تسعة كتب ) فلو حذفنا العدد لصارت الجملة اشتريت كتبًا وإعراب ( كتبًا ) مفعول به إذن إعراب العدد مفعول به 
الحركات تظهر على الأعداد من ( 3 إلى 10 )
وإعراب الأعداد المركبة ما عدا ( 12 ) مبنية على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر 
أما العدد ( 12 ) فيعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى والجزء الآخر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب لأنه بمنزلة التنوين وألفاظ العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم ؛ الواو رفعاً والياء نصبًا أو جرًا

حسن فيود

عدد المساهمات : 10
نقاط : 993
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 04/02/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العدد في اللغة العربية

مُساهمة من طرف أسامة حمدي في الإثنين 17 أبريل 2017, 9:43 am

رائع
avatar
أسامة حمدي
عضوية ماسية
عضوية ماسية

عدد المساهمات : 461
نقاط : 1765
شكر و تقدير : 13
تاريخ التسجيل : 24/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العدد في اللغة العربية

مُساهمة من طرف ايهاب السيد حسن في السبت 29 أبريل 2017, 11:44 pm

مجهود رائع و مميز بارك الله فيك
avatar
ايهاب السيد حسن
عضوية فضية
عضوية فضية

عدد المساهمات : 44
نقاط : 1012
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 03/02/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العدد في اللغة العربية

مُساهمة من طرف عبد الإله محمد حمود في الأحد 30 أبريل 2017, 6:32 pm

بارك الله فيك

عبد الإله محمد حمود
عضوية برونزية
عضوية برونزية

عدد المساهمات : 114
نقاط : 804
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى