منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة
مرحبا زائرنا الكريم بمنتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

ما رأيكم في المنتدى ؟

91% 91% [ 10 ]
9% 9% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 11

المواضيع الأخيرة
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني

» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني

» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
الثلاثاء 07 أغسطس 2018, 1:18 am من طرف عادل الصداقي

» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم

» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى

» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى

» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى

» أثر الانقراض عل البيئة
الخميس 26 أبريل 2018, 6:01 am من طرف عماد الدين مصطفى

» الاستعداد للاختبارات
الأحد 08 أبريل 2018, 2:35 pm من طرف أشرف خليفة

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جابر علي خبراني
 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 370 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماجد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4065 مساهمة في هذا المنتدى في 1525 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين

سبتمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

فقه وأدب من كتاب الأم للشافعي

اذهب الى الأسفل

فقه وأدب من كتاب الأم للشافعي

مُساهمة من طرف حسين جمعه حسن في الإثنين 23 أكتوبر 2017, 6:55 am

ومن المواطن الطريفة في كتاب ( الأم ) للإمام الشافعي ، والتي اختلط فيها الأدب بالفقه ، وتعانق فيه جد الاستنباط بهزل الشعر ، فأولدا لنا حكما فقهيا رائع الجمال قوي البنيان = كلام الإمام الشافعي عن فدية حمام مكة إذا قتله المحرم ، حيث رجح أن فيها شاة ؛ اتباعا فيه للأثر ، لا قياسا ( كما صرح بذلك) ؛ لأن الحمام لا يماثل الشاة في جنس ولا في حجم ولا كثرة لحم ، فلو صيد ما فوق الحمام ( كالبط) مما لم يماثل الشاة في الحجم ، تكون فديته القيمة لا المثل ؛ لأنه دون الشاة ، مع أنه أكبر من الحمام ! ثم قال الإمام الشافعي معللا هذا الحكم بقوله : (( وَالْفَرْقُ بَيْنَ حَمَامِ مَكَّةَ وَمَا دُونَهُ مِنْ صَيْدِ الطَّيْرِ يَقْتُلُهُ الْمُحْرِمُ ، لاَ يَجُوزُ فِيهِ إلَّا أَنْ يُقَالَ بِمَا تَعْرِفُ الْعَرَبُ : مِنْ أَنَّ الْحَمَامَ عِنْدَهُمْ أَشْرَفُ الطَّائِرِ ، وَأَغْلاَهُ ثَمَنًا ؛ بِأَنَّهُ الَّذِي كَانَتْ تُؤْلَفُ فِي مَنَازِلِهِمْ ، وَتَرَاهُ أَعْقَلَ الطَّائِرِ ، وَأَجْمَعَهُ لِلْهِدَايَةِ ، بِحَيْثُ يُؤْلَفُ , وَسُرْعَةُ الْأُلْفَةِ ، وَأَصْوَاتُهُ الَّتِي لَهَا عِنْدَهُمْ فَضْلٌ لِاسْتِحْسَانِهِمْ هَدِيرَهَا , وَأَنَّهُمْ كَانُوا يَسْتَمْتِعُونَ بِهَا لِأَصْوَاتِهَا وَإِلْفِهَا وَهِدَايَتِهَا وَفِرَاخِهَا ، وَكَانَتْ مَعَ هَذَا مَأْكُولَةً وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْ مَأْكُولِ الطَّائِرِ يُنْتَفَعُ بِهِ عِنْدَهَا ؛ إلَّا لاََنْ يُؤْكَلَ ، فَيُقَالُ كُلُّ شَيْءٍ مِنْ الطَّائِرِ سَمَّتْهُ الْعَرَبُ حَمَامَةً فَفِيهِ شَاةٌ ، وَذَلِكَ الْحَمَامُ نَفْسُهُ وَالْيَمَامُ وَالْقَمَارِيُّ وَالدَّبَّاسِيُّ وَالْفَوَاخِتُ وَكُلُّ مَا أَوْقَعَتْ الْعَرَبُ عَلَيْهِ اسْمَ حَمَامَةٍ .
وَقَدْ كَانَ مِنْ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ : حَمَامُ الطَّائِرِ نَاسُ الطَّائِرِ ، أَيْ يَعْقِلُ عَقْلَ النَّاسِ . وَذَكَرَتْ الْعَرَبُ الْحَمَامَ فِي أَشْعَارِهَا :
فَقَالَ الْهُذَلِيُّ :
وَذَكَّرَنِي بُكَايَ عَلَى تَلِيدٍ ••• حَمَامَةَ أَنْ تَجَاوَبَتْ الْحَمَامَا
وَقَالَ الشَّاعِرُ :
أَحِنُّ إذَا حَمَامَةُ بَطْنِ وَجٍّ ••• تَغَنَّتْ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ حُنَيْنًا
وَقَالَ جَرِيرٌ : إنِّي تُذَكِّرُنِي الزُّبَيْرَ حَمَامَةٌ ••• تَدْعُو بِمِدْفَعِ رَامَتَيْنِ هَدِيلاً
( وأضاف الربيع بن سليمان بيتا آخر ) قَالَ الرَّبِيعُ : وَقَالَ الشَّاعِرُ :
وَقَفْت عَلَى الرَّسْمِ الْمُحِيلِ فَهَاجِنِي ••• بُكَاءُ حَمَامَاتٍ عَلَى الرَّسْمِ وُقَّعِ
(قَالَ الشَّافِعِيُّ) : مَعَ شِعْرٍ كَثِيرٍ قَالُوهُ فِيهَا , ذَهَبُوا فِيهِ إلَى مَا وَصَفْت ، مِنْ أَنَّ أَصْوَاتِهَا غِنَاءٌ وَبُكَاءٌ مَعْقُولٌ عِنْدَهُمْ ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي شَيْءٍ مِنْ الطَّائِرِ : غَيْرُ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ الْحَمَامِ .
فَيُقَالُ فِيمَا وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ الْحَمَامِ مِنْ الطَّائِرِ , فِيهِ شَاةٌ ؛ لِهَذَا الْفَرْقِ ؛ بِاتِّبَاعِ الْخَبَرِ عَمَّنْ سَمَّيْت فِي حَمَامِ مَكَّةَ ، وَلاَ أَحْسَبُهُ يُذْهَبُ فِيهِ مَذْهَبٌ أَشْبَهُ بِالْفِقْهِ مِنْ هَذَا الْمَذْهَبِ .
وَمَنْ ذَهَبَ هَذَا الْمَذْهَبَ انْبَغَى أَنْ يَقُولَ مَا لَمْ يَقَعْ عَلَيْهِ اسْمُ حَمَامَةٍ مِمَّا دُونَهَا أَوْ فَوْقَهَا فَفِيهِ قِيمَتُهُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يُصَابُ فِيهِ )) .
هل تصدقون أن هذا الفصل الرقيق البديع فصل في كتاب فقه ؟!!
هل ترون كيف كان للعلم بلغة العرب وبأعرافها الأثر البالغ في الاستنباط الفقهي ؟! وهل تنبهتم إلى أي درجة نحن نحتاج أن نعرف لغتهم وأعرافهم لكي نفهم أحكام الشريعة ؟!!
هذا درس في أصول الفقه .
ودرس في الأدب .
ودرس في لطف النظر ورقة الفكر .
ودرس في الفقه بعد ذلك كله !!

حسين جمعه حسن
عضوية برونزية
عضوية برونزية

عدد المساهمات : 150
نقاط : 1421
شكر و تقدير : 5
تاريخ التسجيل : 25/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فقه وأدب من كتاب الأم للشافعي

مُساهمة من طرف أسامة حمدي في الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:16 am

احسنت
avatar
أسامة حمدي
عضوية ماسية
عضوية ماسية

عدد المساهمات : 461
نقاط : 1766
شكر و تقدير : 13
تاريخ التسجيل : 24/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فقه وأدب من كتاب الأم للشافعي

مُساهمة من طرف أحمد صلاح عثمان في الإثنين 23 أكتوبر 2017, 11:25 am

بارك الله فيك .
avatar
أحمد صلاح عثمان
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

عدد المساهمات : 383
نقاط : 1528
شكر و تقدير : 17
تاريخ التسجيل : 25/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى