بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي |
| |||
أسامة حمدي |
| |||
أحمد صلاح عثمان |
| |||
ابراهيم فرج |
| |||
عبد الله أبو الخير |
| |||
محمد عطية |
| |||
حسين جمعه حسن |
| |||
كمال طاهر علي |
| |||
mohamed telb |
| |||
عبد الإله محمد حمود |
|
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 343 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو HAWE فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4057 مساهمة في هذا المنتدى في 1519 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
أبريل 2018
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
فقه وأدب من كتاب الأم للشافعي
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الابتدائية :: قسم الدروس التعليمية :: قسم الصفوف الأولية :: الصف الثاني الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
فقه وأدب من كتاب الأم للشافعي
ومن المواطن الطريفة في كتاب ( الأم ) للإمام الشافعي ، والتي اختلط فيها الأدب بالفقه ، وتعانق فيه جد الاستنباط بهزل الشعر ، فأولدا لنا حكما فقهيا رائع الجمال قوي البنيان = كلام الإمام الشافعي عن فدية حمام مكة إذا قتله المحرم ، حيث رجح أن فيها شاة ؛ اتباعا فيه للأثر ، لا قياسا ( كما صرح بذلك) ؛ لأن الحمام لا يماثل الشاة في جنس ولا في حجم ولا كثرة لحم ، فلو صيد ما فوق الحمام ( كالبط) مما لم يماثل الشاة في الحجم ، تكون فديته القيمة لا المثل ؛ لأنه دون الشاة ، مع أنه أكبر من الحمام ! ثم قال الإمام الشافعي معللا هذا الحكم بقوله : (( وَالْفَرْقُ بَيْنَ حَمَامِ مَكَّةَ وَمَا دُونَهُ مِنْ صَيْدِ الطَّيْرِ يَقْتُلُهُ الْمُحْرِمُ ، لاَ يَجُوزُ فِيهِ إلَّا أَنْ يُقَالَ بِمَا تَعْرِفُ الْعَرَبُ : مِنْ أَنَّ الْحَمَامَ عِنْدَهُمْ أَشْرَفُ الطَّائِرِ ، وَأَغْلاَهُ ثَمَنًا ؛ بِأَنَّهُ الَّذِي كَانَتْ تُؤْلَفُ فِي مَنَازِلِهِمْ ، وَتَرَاهُ أَعْقَلَ الطَّائِرِ ، وَأَجْمَعَهُ لِلْهِدَايَةِ ، بِحَيْثُ يُؤْلَفُ , وَسُرْعَةُ الْأُلْفَةِ ، وَأَصْوَاتُهُ الَّتِي لَهَا عِنْدَهُمْ فَضْلٌ لِاسْتِحْسَانِهِمْ هَدِيرَهَا , وَأَنَّهُمْ كَانُوا يَسْتَمْتِعُونَ بِهَا لِأَصْوَاتِهَا وَإِلْفِهَا وَهِدَايَتِهَا وَفِرَاخِهَا ، وَكَانَتْ مَعَ هَذَا مَأْكُولَةً وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْ مَأْكُولِ الطَّائِرِ يُنْتَفَعُ بِهِ عِنْدَهَا ؛ إلَّا لاََنْ يُؤْكَلَ ، فَيُقَالُ كُلُّ شَيْءٍ مِنْ الطَّائِرِ سَمَّتْهُ الْعَرَبُ حَمَامَةً فَفِيهِ شَاةٌ ، وَذَلِكَ الْحَمَامُ نَفْسُهُ وَالْيَمَامُ وَالْقَمَارِيُّ وَالدَّبَّاسِيُّ وَالْفَوَاخِتُ وَكُلُّ مَا أَوْقَعَتْ الْعَرَبُ عَلَيْهِ اسْمَ حَمَامَةٍ .
وَقَدْ كَانَ مِنْ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ : حَمَامُ الطَّائِرِ نَاسُ الطَّائِرِ ، أَيْ يَعْقِلُ عَقْلَ النَّاسِ . وَذَكَرَتْ الْعَرَبُ الْحَمَامَ فِي أَشْعَارِهَا :
فَقَالَ الْهُذَلِيُّ :
وَذَكَّرَنِي بُكَايَ عَلَى تَلِيدٍ ••• حَمَامَةَ أَنْ تَجَاوَبَتْ الْحَمَامَا
وَقَالَ الشَّاعِرُ :
أَحِنُّ إذَا حَمَامَةُ بَطْنِ وَجٍّ ••• تَغَنَّتْ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ حُنَيْنًا
وَقَالَ جَرِيرٌ : إنِّي تُذَكِّرُنِي الزُّبَيْرَ حَمَامَةٌ ••• تَدْعُو بِمِدْفَعِ رَامَتَيْنِ هَدِيلاً
( وأضاف الربيع بن سليمان بيتا آخر ) قَالَ الرَّبِيعُ : وَقَالَ الشَّاعِرُ :
وَقَفْت عَلَى الرَّسْمِ الْمُحِيلِ فَهَاجِنِي ••• بُكَاءُ حَمَامَاتٍ عَلَى الرَّسْمِ وُقَّعِ
(قَالَ الشَّافِعِيُّ) : مَعَ شِعْرٍ كَثِيرٍ قَالُوهُ فِيهَا , ذَهَبُوا فِيهِ إلَى مَا وَصَفْت ، مِنْ أَنَّ أَصْوَاتِهَا غِنَاءٌ وَبُكَاءٌ مَعْقُولٌ عِنْدَهُمْ ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي شَيْءٍ مِنْ الطَّائِرِ : غَيْرُ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ الْحَمَامِ .
فَيُقَالُ فِيمَا وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ الْحَمَامِ مِنْ الطَّائِرِ , فِيهِ شَاةٌ ؛ لِهَذَا الْفَرْقِ ؛ بِاتِّبَاعِ الْخَبَرِ عَمَّنْ سَمَّيْت فِي حَمَامِ مَكَّةَ ، وَلاَ أَحْسَبُهُ يُذْهَبُ فِيهِ مَذْهَبٌ أَشْبَهُ بِالْفِقْهِ مِنْ هَذَا الْمَذْهَبِ .
وَمَنْ ذَهَبَ هَذَا الْمَذْهَبَ انْبَغَى أَنْ يَقُولَ مَا لَمْ يَقَعْ عَلَيْهِ اسْمُ حَمَامَةٍ مِمَّا دُونَهَا أَوْ فَوْقَهَا فَفِيهِ قِيمَتُهُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يُصَابُ فِيهِ )) .
هل تصدقون أن هذا الفصل الرقيق البديع فصل في كتاب فقه ؟!!
هل ترون كيف كان للعلم بلغة العرب وبأعرافها الأثر البالغ في الاستنباط الفقهي ؟! وهل تنبهتم إلى أي درجة نحن نحتاج أن نعرف لغتهم وأعرافهم لكي نفهم أحكام الشريعة ؟!!
هذا درس في أصول الفقه .
ودرس في الأدب .
ودرس في لطف النظر ورقة الفكر .
ودرس في الفقه بعد ذلك كله !!
وَقَدْ كَانَ مِنْ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ : حَمَامُ الطَّائِرِ نَاسُ الطَّائِرِ ، أَيْ يَعْقِلُ عَقْلَ النَّاسِ . وَذَكَرَتْ الْعَرَبُ الْحَمَامَ فِي أَشْعَارِهَا :
فَقَالَ الْهُذَلِيُّ :
وَذَكَّرَنِي بُكَايَ عَلَى تَلِيدٍ ••• حَمَامَةَ أَنْ تَجَاوَبَتْ الْحَمَامَا
وَقَالَ الشَّاعِرُ :
أَحِنُّ إذَا حَمَامَةُ بَطْنِ وَجٍّ ••• تَغَنَّتْ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ حُنَيْنًا
وَقَالَ جَرِيرٌ : إنِّي تُذَكِّرُنِي الزُّبَيْرَ حَمَامَةٌ ••• تَدْعُو بِمِدْفَعِ رَامَتَيْنِ هَدِيلاً
( وأضاف الربيع بن سليمان بيتا آخر ) قَالَ الرَّبِيعُ : وَقَالَ الشَّاعِرُ :
وَقَفْت عَلَى الرَّسْمِ الْمُحِيلِ فَهَاجِنِي ••• بُكَاءُ حَمَامَاتٍ عَلَى الرَّسْمِ وُقَّعِ
(قَالَ الشَّافِعِيُّ) : مَعَ شِعْرٍ كَثِيرٍ قَالُوهُ فِيهَا , ذَهَبُوا فِيهِ إلَى مَا وَصَفْت ، مِنْ أَنَّ أَصْوَاتِهَا غِنَاءٌ وَبُكَاءٌ مَعْقُولٌ عِنْدَهُمْ ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي شَيْءٍ مِنْ الطَّائِرِ : غَيْرُ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ الْحَمَامِ .
فَيُقَالُ فِيمَا وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ الْحَمَامِ مِنْ الطَّائِرِ , فِيهِ شَاةٌ ؛ لِهَذَا الْفَرْقِ ؛ بِاتِّبَاعِ الْخَبَرِ عَمَّنْ سَمَّيْت فِي حَمَامِ مَكَّةَ ، وَلاَ أَحْسَبُهُ يُذْهَبُ فِيهِ مَذْهَبٌ أَشْبَهُ بِالْفِقْهِ مِنْ هَذَا الْمَذْهَبِ .
وَمَنْ ذَهَبَ هَذَا الْمَذْهَبَ انْبَغَى أَنْ يَقُولَ مَا لَمْ يَقَعْ عَلَيْهِ اسْمُ حَمَامَةٍ مِمَّا دُونَهَا أَوْ فَوْقَهَا فَفِيهِ قِيمَتُهُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يُصَابُ فِيهِ )) .
هل تصدقون أن هذا الفصل الرقيق البديع فصل في كتاب فقه ؟!!
هل ترون كيف كان للعلم بلغة العرب وبأعرافها الأثر البالغ في الاستنباط الفقهي ؟! وهل تنبهتم إلى أي درجة نحن نحتاج أن نعرف لغتهم وأعرافهم لكي نفهم أحكام الشريعة ؟!!
هذا درس في أصول الفقه .
ودرس في الأدب .
ودرس في لطف النظر ورقة الفكر .
ودرس في الفقه بعد ذلك كله !!
حسين جمعه حسن- عضوية برونزية
- عدد المساهمات : 150
نقاط : 1268
شكر و تقدير : 5
تاريخ التسجيل : 25/01/2016
رد: فقه وأدب من كتاب الأم للشافعي
بارك الله فيك .
أحمد صلاح عثمان- عضوية ذهبية
- عدد المساهمات : 383
نقاط : 1375
شكر و تقدير : 17
تاريخ التسجيل : 25/01/2016
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الابتدائية :: قسم الدروس التعليمية :: قسم الصفوف الأولية :: الصف الثاني الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الجاذبية الأرضية
» أمثلة النسبة والتناسب القرآنى
» أمثلة القسمة القرآنية
» جهاز المناعة في الانسان
» أمثلة الطرح القرآنى
» أمثلة رياضيات لغة ومعانى القرآن
» البناء الرياضي لمعاني وألفاظ القرآن الكريم
» صور من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه