منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة
مرحبا زائرنا الكريم بمنتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

ما رأيكم في المنتدى ؟

91% 91% [ 10 ]
9% 9% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 11

المواضيع الأخيرة
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
الثلاثاء 07 أغسطس 2018, 1:18 am من طرف عادل الصداقي

» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم

» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى

» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى

» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى

» أثر الانقراض عل البيئة
الخميس 26 أبريل 2018, 6:01 am من طرف عماد الدين مصطفى

» الاستعداد للاختبارات
الأحد 08 أبريل 2018, 2:35 pm من طرف أشرف خليفة

» الجاذبية الأرضية
الثلاثاء 20 مارس 2018, 2:30 pm من طرف أشرف خليفة

» أمثلة النسبة والتناسب القرآنى
الأحد 18 مارس 2018, 10:59 am من طرف احمد بلبل

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
عادل الصداقي
 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 352 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ultrasonic فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4063 مساهمة في هذا المنتدى في 1523 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين

أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

كيف نجعل الطالب يحب مادة الرياضيات؟

اذهب الى الأسفل

كيف نجعل الطالب يحب مادة الرياضيات؟

مُساهمة من طرف احمد بلبل في الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 7:26 am

- إن حب الطالب للمادة له دور كبير في تفوقه في تلك المادة ، لذلك فإن على المعلم و الأسرة الدور الكبير في ترغيب وتحبيب المواد الدراسية للطالب . فالأثر النفسي الذي يكنه الطالب للمادة قد يرفعه إلى مستوى راق في تلك المادة أو العكس.
ومن وجهة نظري فإن هناك نقاط أستطيع كمعلم أن أجعل الطالب يحب مادتي وهي:
1-  تغيير الاتجاهات السلبية الموجودة لدى الطالب فقد يكون لدى الطالب اتجاهات سلبية نحو المادة قد سمعها من والديه أو إخوته أو أقرانه مثل( مادة الرياضيات صعبة – الرياضيات تحتاج إلى مجهود شاق – الرياضيات فيها مسائل معقدة – الرياضيات تحتاج إلى تفكير معقد - مهما تفعل فلن تفلح في الرياضيات ....) و هذه الاتجاهات تعقد الطالب حتى قبل أن يخوض هذا المضمار وذلك لأن عقله الباطن قد يبرمج على هذه العبارات السلبية فيستجيب لها الطالب ويكون حينها غير مستعد لاستقبال المعلومات الرياضية .
2-  توضيح أهمية المادة للطلاب فإذا أدرك الطالب أهمية الرياضيات في حياته ساعده ذلك على حبه لهذه المادة و فهمها. فعلى المعلم أن يوضح لطلبته أهمية الرياضيات في حياته فهو يصلي (5) صلوات في اليوم والليلة وعدد ركعات فريضة الظهر مثلا (4) وهو يذهب إلى المدرسة مثلا في تمام الساعة ( 6:30 ) وهو يشتري قلم من البائع بقيمة (50) ريالاً. فحيثما يذهب يجد الأرقام والأعداد والرياضيات بشكل عام في كل مكان فيستنتج حينها أن الرياضيات لها أثر كبير في حياته بل إنه حتى عندما يكبر يستخدمها في مهنته، فجميع المهن ( معلم – طبيب – مهندس – شرطي -...) ليس لها غنىً عن الرياضيات .
3-  تعليق عبارات مشجعه عن المادة في غرفة الصف مثال ( أنا أحب مادة الرياضيات –مادة الرياضيات سهلة – أنا ممتاز في مادة الرياضيات – مادة الرياضيات مادة تخدمني في حياتي ...)
4-  على المعلم أن يحبب طلابه فيه وبالتالي سيحبون الطلاب مادته ، فمن المسلَّم لدنيا أنه إذا نجح المعلم في تحبيب نفسه لطلابه دفع طلابه لأن يحبوا مادته و يخلصوا فيها بل ويبدعوا ويبتكروا .
5-  على المعلم أن يقدم المادة بطرق وأساليب تحبب وتجذب طلابه للمادة بحيث يجدوا في هذه الطرق المتعة والفائدة في نفس الوقت ويمكن للمعلم أن يخصص بعض الوقت للترفيه والتسلية لطلابه بين الحين والآخر لخلق جو مناسب لتلقي المعلومة واستيعابها.
6-  على المعلم أن يبث روح الثقة في نفوس طلابه، وأنهم قادرون على إيجاد الحلول الصحيحة للمسائل الحسابية، ويمكن للمعلم أن يردد مثل هذه العبارات دائما على مسامعهم ( أنتم قادرون على ذلك – أنتم تستطيعون ذلك – أنتم جديرون بذلك )
وأنا دائماً أقول لأخواني المعلمين :
ابدأ مع الطالب بالتدريج .....وجه له أسئلة في منتهى البساطة و شجعه .....إذا أجاب إجابات خاطئة ...لا تعنف ... لا تهزئ ... بث روح الحماس وحب المادة في نفوس الطلاب ....( أسئلة تحدي - للأذكياء فقط - لمن الكأس ) حاول ربط المادة بالواقع .... بالحياة .....فالطلاب غالباً يعتقدون أن مادة الرياضيات بلا هدف!!!!استخدم التعليم التعاوني خصوصاً في الهندسة ... مثل نظرية فيثاغورس ... خواص الأشكال الرباعية .... وغيرها الكثير ..ابدأ الدرس بمقدمات مميزة تجذب الطلاب ..ساعد طلابك في حفظ القوانين المطلوبة بطرق شيقة .تدرج مع الطلاب في الأمثلة ...ابدأ بالأمثلة البسيطة ...ثم الأصعب ... وحاول قدر الإمكان عدم تشتيتهم بالأفكار..... حتى ترسخ الفكرة الأصلية في الدرس ...في منتصف الحصة أو إذا لاحظت الخمول على طلابك بث روح المرح في الأجواء لكن حذار من فقدان هيبتك !!!

احمد بلبل

عدد المساهمات : 24
نقاط : 617
شكر و تقدير : 3
تاريخ التسجيل : 22/02/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نجعل الطالب يحب مادة الرياضيات؟

مُساهمة من طرف أحمد صلاح عثمان في الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 9:32 am

بارك الله فيك .
avatar
أحمد صلاح عثمان
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

عدد المساهمات : 383
نقاط : 1492
شكر و تقدير : 17
تاريخ التسجيل : 25/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى