منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة
مرحبا زائرنا الكريم بمنتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

ما رأيكم في المنتدى ؟

91% 91% [ 10 ]
9% 9% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 11

المواضيع الأخيرة
» التعلم الاجرائي الشرطي
أمس في 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى

» التعلم الكلاسيكي الشرطي
أمس في 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى

» سلوكات الحيوان
أمس في 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى

» أثر الانقراض عل البيئة
أمس في 6:01 am من طرف عماد الدين مصطفى

» الاستعداد للاختبارات
الأحد 08 أبريل 2018, 2:35 pm من طرف أشرف خليفة

» الجاذبية الأرضية
الثلاثاء 20 مارس 2018, 2:30 pm من طرف أشرف خليفة

» أمثلة النسبة والتناسب القرآنى
الأحد 18 مارس 2018, 10:59 am من طرف احمد بلبل

» أمثلة القسمة القرآنية
الخميس 15 مارس 2018, 10:24 am من طرف احمد بلبل

» جهاز المناعة في الانسان
الأربعاء 14 مارس 2018, 9:43 pm من طرف عماد الدين مصطفى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عماد الدين مصطفى
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
عماد الدين مصطفى
 
أشرف خليفة
 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 343 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو HAWE فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4061 مساهمة في هذا المنتدى في 1523 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين

أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

استراتيجية التفكير بطريقة القبعات الست

اذهب الى الأسفل

استراتيجية التفكير بطريقة القبعات الست

مُساهمة من طرف احمد بلبل في الأربعاء 21 فبراير 2018, 12:01 pm

استراتيجية التفكير بطريقة القبعات الست - شرح كامل لاستراتيجيات التدريس


شرح التفكير بطريقة القبعات الست



التفكير العقلاني
تحسين التفكير بطريقة القبعات الست


الهدف العام :

ان يتعلم الطالب طريقة التفكير العقلاني
الأهداف الخاصة الإجرائية :
من المتوقع بعد إعطاء هذا الدرس أن يحقق الطالب / الطالبة الأهداف التالية :
أن يتعرف الطالب على طريقة القبعات الست والمقصود بها .
1. أن يتحدث عن معنى كل قبعة من القبعات الست .
2. أن يختار القبعة المناسبة في الوقت المناسب .

أسئلة المحتوى :
مالقصود بالتفكير العقلاني ؟
ما المقصود بالقبعات الست ؟
ماذا تعني لنا كل قبعة من هذهالقبعات ؟
متى أستخدم كل قبعة?

أسئلة شخصية :


كيف تعمل علىتحسين تفكيرك ؟
هل تعتقد أن طريقة تفكيرك فيها شيء من الإبداع؟
الفنيات المستخدمة
((نظرية البیرتأليس)) الأساليب المتبعة من نظريته
أولاً : الطرق المعرفية :مثل :
التحليل الفلسفي والمنطقي للأفكار غير المنطقية - التعليم والتوجيه – الإيحاء- وقف الأفكار والخواطر السلبية.
ثانياً : الطرق الانفعالية :
المواجهة – المرح - مهاجمة الشعور بالخزي والدونية
ثالثاً : الطرق السلوكية :
هذا النوع من العلاج ضمن العلاج السلوكي لذا فجميع الأساليب السلوكية ممكنة إضافة إلى أسلوب الواجبات البيتية مثل أن يدون الأفكار غير المنطقية التي لديه.
الخدمات المقدمة
خدمات إرشادية (التفكير العقلاني)
خدمات تعليمة(تعليم التفكير العقلاني وإستراتجية القبعات الست )
خدمات تربوية (تحسين التفكير بشكل عقلاني لدى الطالبات)
المواد والوسائل المستخدمة
: لوحات إرشادية ,6 قبعات كرتون ملونة , عرض بور بونت ,مطويات ,استبانه

الأساليب والأنشطة الإجرائية:
(((مدة الدرس 60 دقيقة)))
1) أسلوب الحوار و المناقشة .
2) إعطاء أمثلة متنوعة ونماذج .
3) استخدام القبعات الست و توظيف كل واحدة منها حسب معناها و لبسها داخل الصف أثناء الشرح عنها .
4) يستخدم كل طالب /طالبة طريقة القبعات الست في التفكير في حياته اليومية / واجب بيتي .


المحتوى والإجراءات :


1) أشير إلى أحد الطلاب بعبارة ناقدة مثل (هيه شو هذا اللبس اللي أنت لابسه ,أنت موقعك أصلاً مش هون ... لو إنك تدور لك على شغله من هسة أحسن لك ) و يكون ذلك بطريقة جدية و حازمة حتى ألفت نظر باقي الطلاب داخل الحصة الصفية .
بعد ذلك أوضح للطلاب أن هذه كانت مجرد عبارة ناقدة و أعتذر للطالب ثم أكتب عنوان الدرس على اللوح (تحسين التفكير بطريقة القبعات الست ).
أعطي مقدمة صغيرة عن الموضوع و هي طريقة ابتكرها رجل صاحب شهرة عالمية في تحسين التفكير و هو الدكتور إدوارد دوبونو .
و القبعة المقصودة هنا ليست قبعة حقيقية ,و لكنها رمز لهذه الطريقة في التفكير ، أي أنه لن يكون هناك لبس حقيقي لأي قبعة أو خلعها .
يعتقد الدكتور دوبونو أن هذه الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متفوقاً و ناجحا في المواقف العلمية و الشخصية و في نطاق العمل أو في نطاق المنزل و أنها تحول المواقف السلبية إلى مواقف إيجابية ,والمواقف الجامدة إلى مواقف مبدعة و هي طريقة تعلمك كيف تنسق العوامل المختلفة لتصل إلى النجاح .

احمد بلبل

عدد المساهمات : 24
نقاط : 502
شكر و تقدير : 3
تاريخ التسجيل : 22/02/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى